English

عن أضواء | أسرة التحرير | اشترك معنا | أعلن معنا
إلكترونيات
Image

مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني يطلق نسخة محدثة من البرنامج الإلكتروني لتصميم الشوارع الحضرية والخدمات في معرض سيتي سكيب أبوظبي

2016-04-25



أبوظبي، أبريل 2016: أطلق اليوم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني تطبيقاً الكترونياً على شبكة الانترنت، يتيح للمخططين العمرانيين والمهندسين تصميم شوارع حضرية أكثر أماناً لسائقي المركبات والمشاة على حدٍ سواء.


وقد تم الكشف عن البرنامج الالكتروني لتصميم الشوارع الحضرية والخدمات في اليوم الثاني من معرض سيتي سكيب- أبوظبي الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. يقدم هذا البرنامج مقاطع عرضية ورأسية لمواقع متعددة في الشوارع، مما يتيح للمصممين تصميم الطرق وممرات المشاة وتضمين العناصر الأخرى مثل مواقف السيارات، ومواقف حافلات النقل العام والمناطق التجميلية وشرائح الخدمات، بما يتوافق مع أدلة ومعايير مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.


وقد قدم ممثلو المجلس عرضاً عملياً مباشراً لهذا البرنامج الالكتروني في معرض سيتي سكيب أبوظبي حيث استعرضوا امكاناته الواسعة قبل اتاحته لجمهور المصممين عل شبكة الانترنت حتى يتمكنوا من وضع تصاميمهم الخاصة. وقد تعرف زوار جناح المجلس على كيفية وضع تصاميم الشوارع التي تتوافق مع معايير دليل تصميم الشوارع الحضرية.




يأتي الكشف عن هذا البرنامج الالكتروني بعد خضوعه لعملية تطوير استمرت قرابة التسعة أشهر، تشاور المجلس خلالها مع مجموعة كبيرة من ممثلي الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص، مما أدى إلى إنتاج هذا البرنامج الالكتروني العصري والمتطور الذي يمكن استخدامه في العديد من مجالات التصميم، كما يمكن تكييفه وفقاً للبيئات العمرانية المختلفة في شتى أنحاء العالم مع اتاحة خيارات لغوية مختلفة. علاوة على ذلك، يجمع البرنامج معظم الأدلة الخاصة بالمجلس مثل دليل تصميم شرائح الخدمات، دليل تصميم الأماكن العامة، ونظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من استدامة، في برنامج واحد بهدف جعل تصميم الشوارع الحضرية أكثر سرعةً وفعاليةً.


يقول السيد عبد الله الساهي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني: " تعتبر الدورة العاشرة لمعرض سيتي سكيب أبوظبي، فرصة لنا لإطلاق مثل هذا البرنامج الهام الذي سيكون له تأثير كبير على تصميم الشوارع الحضرية في مدينة أبوظبي."


وأضاف الساهي: "يفخر المجلس بالتطور الكبير الذي أحدثه على هذا البرنامج ويسرنا في هذا المعرض أن نكشف لجمهور المخططين العمرانيين والمهندسين والطلاب والجهات المعنية عن الإمكانات الكبيرة لهذا البرنامج، ولقد أسعدتنا كثيراً ردود الفعل الإيجابية الكبيرة محلياً وعالمياً لهذا البرنامج حتى الآن، ونتطلع لوضعه حيز التنفيذ حتى نرى على أرض الواقع تأثيره المباشر على سلامة مستخدمي المركبات والمشاة في كل أنحاء إمارة أبوظبي "


إن البرنامج الالكتروني لتصميم الشوارع الحضرية والخدمات هو تطبيق الكتروني مجاني على شبكة الانترنت، قام المجلس بتطويره بما يتيح للمتخصصين وغير المتخصصين سرعة تصميم الشوارع وشرائح الخدمات. ويوفر البرنامج واجهة حقيقية تعمل على تحقيق التكامل بين العناصر فوق الأرض وتحتها. وعن طريق استخدام البرنامج يمكن للمخطط العمراني والمهندس أن يقوم، بسرعة كبيرة، بإضافة وتعديل كافة العناصر المختلفة للمقاطع العرضية والمناظر على الخارطة مثل عناصر الشوارع فوق الأرض وشرائح الخدمات تحت الأرض وعناصر الأماكن العامة.


ولقد مُنح هذا البرنامج الرائد "جائزة النقل الذكي" عن فئة أفضل التقنيات والمعايير المطورة من قبل خلال حفل توزيع جوائز النقل الذكي التي أقيمت مؤخراً،  وذلك للمزايا العديدة التي  يتمتع بها، حيث صوت حكام هذه الجائزة الهامة بالإجماع لصالح هذا البرنامج.







وقد تم الإعلان عن إطلاق هذا البرنامج خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني في جناحه حيث ألقى السيد عبد الله الساهي، المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية والتخطيط في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الكلمة الإفتتاحية، ومن ثم قامت المهندسة  مريم الظاهري، متخصص تخطيط عمراني أول بالمجلس بتقديم عرض عملي مباشر للبرنامج.


سلطت المهندسة مريم الظاهري الضوء على احتواء هذا البرنامج المطور على أربعة من أهم المستندات التخطيطية في المجلس وهي: دليل تصميم الشوارع الحضرية، دليل تصميم شرائح الخدمات، دليل تصميم الأماكن العامة ومعايير نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من استدامة والتي تدعم إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة. ونشير هنا إلى أنه في حالة قيام أي مخطط عمراني للشوارع بإجراء تغيير يتعارض مع متطلبات هذه الأدلة فإن البرنامج يطلق إنذاراً تلقائياً لتنبيه المخطط للخطأ الذي وقع فيه.


ولتأكيد أن الشوارع قد تم تصميمها وفقاً لأدلة وإرشادات المجلس، فإن البرنامج سوف يضمن تطوير شوارع جذابة وآمنة ومستدامة للمشاة في المجتمعات العمرانية المختلفة في مدينة أبوظبي. وتماشياً مع مبادئ خطة العاصمة 2030، يطمح المجلس إلى إنشاء مجتمعات عمرانية تشجع على المشي وركوب الدراجات الهوائية والذي يساهم هذا البرنامج في توفيرها ودعمها.


إضافة لما تقدم، فإن أحد أهم التحديثات التي أجراها المجلس على البرنامج هو تقديمه بثلاث لغات مختلفة وهي العربية والإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى إمكانية التغيير بين وحدات القياس. كما يمكن للمخططين حول العالم تغيير جمهور مستخدمي الطرق الافتراضي لملائمة المنطقة أو البيئة التي يتم تصميم الشوارع لها حيث يمكن للمستخدم تغيير زي الجمهور لملائمة الموقع في أي بلد حول العالم. كذلك يمكن حفظ التصاميم التي تتم عبر البرنامج من خلال العديد من أنماط الملفات مما يمنح الكثير من السهولة والمرونة لمستخدمي البرنامج.


وعن طريق إضافة معايير نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من استدامة للبرنامج، يمكن للمستخدمين الآن إضافة وحذف الكثير من التغييرات في خيارات تنسيق المناطق التجميلية المختلفة مثل الأشجار والسياج مع معرفة التغيير في نسبة استهلاك الماء ومستويات التظليل عند إجراء أي تغيير في البرنامج.


كما تشمل أهم التحديثات الأخرى في البرنامج، إمكانية عمل تصاميم جديدة للشوارع مع إمكانية إجراء التعديلات على التصاميم الموجودة، إضافة إلى خيار استخدام البرنامج على لوحات العرض الرقمية وأجهزة الهاتف الذكية.


جدير بالذكر أن المجلس سوف يقوم بإجراء دورات تدريبية مكثفة لتعريف العاملين في الجهات الحكومية بمزايا هذا البرنامج والطرق المثلى لاستخدامه


 

أخبار ذات صلة

إلكترونيات
Image

القصّة من كل جوانبها مع كاميرا Canon PowerShot N100

2014-03-27
إلكترونيات
Image

Sony تكشف عن هاتفها الجديد Xperia Z2 رسميا

2014-03-27
إلكترونيات
Image

سامسونج تبتكر تصميماً ثلاثياً جديداً لمكيفات الهواء الجديدة 2014

2014-03-19
إلكترونيات
Image

رسميًا؛ الكشف عن الهاتف Xperia Z1C بمواصفاتٍ ممتازة

2014-03-27
إلكترونيات
Image

خلال مشاركتها في فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2021: باناسونيك تعرض جهاز التلفزيون الرائد OLED TV JZ2000

2021-01-19
إلكترونيات
Image

الكشف عن حاسوب «‏MSI GS60 Ghost Pro» المخصص للألعاب

2014-04-01
إلكترونيات
Image

كانون احتفلت بإنتاج 70 مليون كاميرا EOS

2014-04-16
إلكترونيات
Image

بينكيو تزيح الستار عن شاشات BL3201 أولى شاشات العالم

2014-10-08
إلكترونيات
Image

ساعة HUAWEI WATCH FIT 2 العصرية الجديدة تُبهر الجميع

2022-06-22
إلكترونيات
Image

إليكم أبرز الأسباب لاختيار راوتر الشبكات التداخلية HUAWEI WiFi Mesh 7 ذو الاتصال السريع في كافة حالات الاستخدام

2022-06-26
إلكترونيات
Image

HP تكشف عن منتجات استهلاكية مبتكرة وأنيقة للإجازة

2014-09-30
إلكترونيات
Image

آيسر تعلن عن تحديثات على مجموعة الحواسيب Predator Triton وPredator Helios و Nitro 5المخصصة للألعاب الإلكترونية

2021-01-19
إلكترونيات
Image

نظام تشغيل Windows Phone 8.1 الجديد متوفر الآن على أجهزة Lumia

2014-08-12
إلكترونيات
Image

بشاشة غير مسبوقة الوضوح، وتصميم متفوق

2014-08-18
إلكترونيات
Image

سامسونج جالكسي نوت قصة ريادة، وثورة مؤثرة

2014-10-18
إلكترونيات
Image

مجموعة أجهزة مايكروسوفت تعلن عن هاتف متحرّك بسعر قريب جداً من المتناول مع تطبيق لتشغيل الموسيقى والفيديو بسعر 19 يورو

2014-08-25
إلكترونيات
Image

سامسونج تطرح جهازها "Galaxy Tab S " الجديد في السوق السعودي

2014-08-28
إلكترونيات
Image

لأول مرة بشريحة اتصال مزدوجة ( 4G LTE)

2014-09-04
إلكترونيات
Image

بلاكبيري "زد 3" نسخة متوسطة الأداء بإمكانیات عالیة ويتوافق مع تطبیقات أندرويد

2014-08-30
إلكترونيات
Image

هاتف Lumia 530 متوافر الآن في السعودية

2014-09-04
إلكترونيات
Image

سلسلة سوني الجديدة من تلفزيونات 4K تقدم أفضل الصور مع جودة صوت لا مثيل لها

2014-09-07